eISSN:2148-0710 - pISSN:1301-6229 English
Anasayfa  |  Künye   |  Haberler  |  İletişim

Menü

Hızlı Erişim







Özet


ارمز الجمال والقبح (الحشرات) في شعر نزار قباني
يعدّ توظيف الحيوانات في الشعر العربيّ أحد الأساليب اللغويّة التي عمدها الأدباء منذ القدم في انتاجاتهم الأدبيّة. وكان في ذلك انعكاسا حقيقيا لطبيعة الحياة التي عاشها العربيّ وثقافته ٳضافة ٳلى نقلها لمشاعره وأفكاره. وقد كتب الأدباء العديد من المؤلفات التي تتحدث عن الحيوانات وطبيعتها وسلوكها وأمراضها وعلاجها. كما وظّف الأدباء قديما وحديثا ألفاظ الحيوانات في أشعارهم لتدلّ على معان معيّنة هدف ٳليها الشعراء في التعبير عن أفكارهم. ويعدّ نزار قبّاني أحد ألمع أسماء الشعر الحديث من الذين كتبوا في المرأة والسياسة. وكان أسلوبه في طرح مواضيعه سلسا، واضحا، مجسدا للواقع وناقلا لحقيقته. وكغيره من الأدباء استخدم نزار العديد من أسماء الحيوانات للتعبير عن مكنوناته معتمدا على أساليب شعريّة وظّفها بأبعاد عالية التقنية الأدبيّة. هذه الدراسة ستقوم على تناول ألفاظ الحشرات التي تمّ توظيفها في أشعار نزار قباني. فقامت الدراسة بجمع كلّ ألفاظ الحشرات التي وظّفت في أشعاره ودواوينه. ثمّ تمّ توزيع ألفاظ الحشرات على حقول دلالية استوحيت من السياق الشعريّ. وقد تمّ استخدام العديد من المصادر لمعرفة دلالة الحشرات منها القرآن الكريم ٳضافة ٳلى كتب الأمثال القديمة مثل الأمثال القديمة من الكتب والسنة، ومعاجم المصطلحات العربيّة الحديثة ومنها . فما هي هذه الحقول الدلاليّة، وما هي ألفاظ الحشرات التي تمّ توظيفها في النصوص الشعريّة؟

Anahtar Kelimeler
الحشرات، المرأة، السياسة، دلالة، نزار قبّاني.

Gelişmiş Arama


Duyurular

    Yayın Kabulü

    Dergimizin 73 ve 74. sayıları için makale kabulü son tarihi 20.03.2018'dir.

    EKEV Akademi Dergisi 72. sayısı yayındadır.

    ÇALIŞMALARINIZLA İLGİLİ İSTEK VE SORULARINIZI, SADECE dergi@ekevakademi.org ADRESİNDEN E-POSTA OLARAK YA DA MAKALE TAKİP SİSTEMİ ÜZERİNDEN MESAJ YOLUYLA İLETİNİZ.

    EKEV AKADEMİ DERGİSİ'NE GÖNDERİLEN ÇALIŞMALAR EDİTÖR ONAYI ALINMADAN GERİ ÇEKİLEMEZ VE BAŞKA BİR DERGİDE YAYIMLANAMAZ. GÖNDERDİĞİNİZ ÇALIŞMALARIN TELİF HAKKI DERGİYE AİT OLUP AKSİ DURUMDA OLUŞABİLECEK SORUNLARDAN YAZAR SORUMLUDUR.

    DERGİMİZDE YAYIMLANAN MAKALELERİNİÇERİĞİNDEN VE İÇERİĞİNDE YER ALAN İFADELERDEN MAKALE YAZAR/YAZARLARI SORUMLUDUR.

    Yazı gönderme ve kabul işlemleri artık sitemizdeki menüden ulaşılabilen Makale Takip Sistemi vasıtasıyla online olarak gerçekleştirilmektedir.Yazarlarımız Makale Takip Sistemi'ne üye olup üyelik onay işleminden sonra yazılarını Sistem üzerinden gönderebilmektedir.

    UYARI!! LÜTFEN GÖNDERECEĞİNİZ MAKALELERİ YAZIM VE YAYIN KURALLARIMIZA GÖRE YENİDEN GÖZDEN GEÇİREREK GÖNDERİNİZ.



Adres :
Telefon : Faks :
Eposta :dergi@ekevakademi.org

Web Yazılım & Programlama Han Yazılım Bilişim Hizmetleri